الرئيسية
اكفل يتيم
الخير تختتم مشروع "أضاحي الخير" في مجموعة من الدول الإسلامية
تاريخ النشر 15-07-2022

اختتمت مؤسسة الخير- مكتب الشرق الأوسط تنفيذ مشروع الأضاحي "أضاحي الخير" للعام 1443هـ/ 2022م، في مجموعة من الدول الإسلامية.

وتهدف الخير من خلال مشروع الأضاحي إلى تعزيز الأمن الغذائي للأسر الأكثر احتياجاً وفقراً في البلدان التي تهددها المجاعة بسبب النزاعات السياسية أو ظروف المناخ السيئة أهمها أفغانستان، بنغلادش، أركان-مينمار، و الصومال.

الصومال

يقف الصومال في الأشهر الأخيرة على تخوم المجاعة، ويهدد شبح الجوع ملايين الصوماليين، ووفق التحذيرات التي أطلقها برنامج الغذاء العالمي فقد ارتفعت مستويات سوء التغذية في الصومال بشكل غير مسبوق، على خلفية ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص التمويل، مع استمرار كارثة الجفاف التي تضرب البلاد بشكل متكرر.

ومن المتوقع أن يواجه المجاعة في سبتمبر القادم ما لا يقل عن 213000 شخص في المناطق الأكثر تضررًا، وفقًا لآخر تقرير لتصنيف مراحل الأمن الغذائي المتكامل.

وقد وصل إجمالي الأضاحي المُنفذة إلى  2000 أضحية، بإجمالي عدد مستفيدين وصل إلى 20000 أسرة  بواقع 80000 فرد.

أفغانستان

تعاني أفغانستان من أزمة إنسانية وأزمة نزوح كبيرة، حيث نزح حديثاً أكثر من نصف مليون أفغاني داخل البلاد في عام 2021 بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بما تشكل النساء والفتيات الأفغانيات غالبية النازحين.

تأتي هذه الموجة الأخيرة من النزوح بسبب أحداث العنف لتضاف إلى الكوارث الطبيعية المتكررة كالجفاف الحالي، كما كان لوباء فيروس كورونا أيضاً آثاراً صحية واقتصادية واجتماعية بعيدة المدى.

وبلغ إجمالي الأضاحي المنفذة في أفغانستان 2000 أضحية، واستفاد منها 20 ألف أسرة بواقع 80 ألف فرد.

 

بنغلادش

شهدت بنغلادش الفترة الماضية فيضانات وصفت بأنها من أسوأ الكوارث المائية منذ 122 عامًا، ذهب ضحيتها عشرات القتلى وتركت خلفها دماراً مروعًا في محافظات سيلهيت وسونامجانج ونتراكونا .

ودعت منظمة اليونيسيف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) المجتمع الدولي إلى إنقاذ حياة مئات آلاف الأطفال ممن فقدوا المأوى ويعيشون بلا غذاء ولا دواء ولا حتى مياه شرب،  وبحسب تقديرات لليونيسف فقد نزح ما يقارب 4 ملايين شخص في بنغلادش أو تضرروا بسبب الفيضانات، منهم 1.6 مليون طفل.

ونفذت الخير مشروع الأضاحي في بنغلادش حيث وصل عدد الأضاحي إلى 2000 أضحية، استفاد منها 20000 أسرة، بواقع 80000 فرد.

 

أراكان- ميانمار

تعمقت الأزمة الإنسانية في إقليم ميانمار بشكل كبير بسبب الأزمة السياسية منذ العام 2017، وقالت نولين هايزر مبعوثة الأمم المتحدة إلى ميانمار أمام الجمعية العامة  في يونيو حزيران الماضي أن هناك 14.4 مليون شخص، أو ربع سكان ميانمار، بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية.

ونفذت الخير مشروع الأضاحي في ولاية أركان في إقليم ميانمار، بإجمالي عدد أضاحي وصل  إلى1000 أضحية ، تم توزيع لحومها على 10000 أسرة من المستفيدين بواقع  40000 فرد.

و دأبـت مؤسسة الخير علـى تنفيـذ مشروع الأضاحي، بصـورة سـنوية نظـراً لأهميتـه المتمثِّلـة فـي تحقيـق معانـي التكافـل والتراحـم بيـن المسـلمين بصـورة عمليـة، وإتاحـة الفرصـة للمقتدريـن مـن أبنـاء الأمـة كـي يشـاركوا ذوي الحاجـة والمحروميـن فرحـة عيـد الأضحـى المبارك.

ألبوم الصور

تواصل معنـــــا
حقوق النسخ محفوظة لمؤسسة الخير 2024