الرئيسية
اكفل يتيم
شُح المياه في بنغلادش: كيف تُساهم الخير في إنهاء هذه المعاناة
تاريخ النشر 27-07-2022

تعاني المناطق الساحلية في جنوب وجنوب غربي بنغلاديش، وهي مناطق خليج البنغال من معضلة الشح في المياه النقية. ويعيش سكانها معاناة مضاعفة في سبيل الحصول عليها. وتتكون هذه المناطق من 19 مقاطعة ويعيش فيها نحو 35 مليون شخص، يمثلون 29 ٪ من إجمالي سكان البلاد.

ومن الأسباب التي أدّت إلى صعوبة إمداد هذه المناطق بالمياه العذبة، تسرب المياه المالحة. بالإضافة إلى انخفاض معدل تدفق المياه، وارتفاع مستوى سطح البحر، والكوارث، والتلوث بالزرنيخ، وزراعة الجمبري، ناهيك عن الاستخدام المفرط للمياه الجوفية بطريقة غير مخطط لها. ونتيجة لنقص المياه الصالحة للشرب، أصبحت الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه من الأوبئة الشائعة في هذه المناطق.

هذه الأسباب دفعت مؤسسة الخير للتركيز على مشاريع المياه والإصحاح عبر دعم الجهود الحكومية في هذا السياق، وتلعب الخير منذ نحو عشرة أعوام دوراً رائداً في مجال حفر آبار عميقة وإيصال مياهها النقية للبيوت.

وهو ما أسهم في دعم جهود حكومة بنغلاديش في التخفيف من معاناة الأهالي وتقليل نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض المنقولة عن طريق المياه.

وخلال الشهر الأخير نفذ مؤسسة الخير عبر مكتبها في بنغلادش حملة كبيرة لحفر آبار المياه وتجهيزها حيث انتهت من حفر وتجهيز 30 بئراً جديد خلال الأيام الماضية. لتضاف إلي مئات الآبار التي عملت على إنشائها خلال السنوات العشر الماضية.

 

ضع بصمتك وشارك الخير في مشاريع المياه في بنغلادش

 

 

ألبوم الصور

تواصل معنـــــا
حقوق النسخ محفوظة لمؤسسة الخير 2024